بحث


مصطفى زايد يكتب: للون الأخضر عند الصوفية.. معانٍ ودلالات

للون الأخضر دلالات ومعان لدى الصوفية حيث يشار لها ولمنهجها بهذا اللون، فتجد أن أساسي في جميع طقوسهم اليومية وحتى الأماكن المقدسة لديهم كالأضرحة يسود اللون الأخضر على كل جوانبها من أول قبة الضريح وجدرانه حتى غطاء المقصورة (الكسوة) بنفس اللون.

16 سبتمتبر 2023

مصطفى زايد يكتب: للون الأخضر عند الصوفية.. معانٍ ودلالات

للون الأخضر دلالات ومعان لدى الصوفية حيث يشار لها ولمنهجها بهذا اللون، فتجد أن أساسي في جميع طقوسهم اليومية وحتى الأماكن المقدسة لديهم كالأضرحة يسود اللون الأخضر على كل جوانبها من أول قبة الضريح وجدرانه حتى غطاء المقصورة (الكسوة) بنفس اللون.

ولا تخل موالد الطعام لديهم من اللون الأخضر، وخاصة الملوخية التي تعد من الأكلات المحببة والشهيرة وتقدم في كل المناسبات، ويشير أيضا في تفسيراتهم للرؤية في المنام إلى الخير والرزق الوفير والسعادة للمتوفي في الآخرة.

كما تجد سمة عند من يطلق عليهم المجاذيب وهم أصحاب مرتبة رفيعة من مراتب الصوفية،- مصطلح الجذب (المجذوب) عند الصوفية يطلق على مرتبة من المراتب التي يتوصل إليها بعضهم؛ غير أن الوصول إلى هذه المرتبة لا تكون بالسعي والكسب والعمل كما هو معلوم في بقية المنازل والمقامات بل إنما تكون اصطفاء واختيارا إلهيا يخص به الله تعالى من يشاء من عباده السالكين.

ومن دلالات اكتساب اللون الأخضر لقيمة كبيرة لدى المسلمين عامة، والصوفية خاصة فنجد أن قبة قبر الرسول الأعظم سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم- طلائها باللون الأخضر ومآذن وقباب المساجد عليها نفس الطلاء.

بل إن القرآن الكريم ذكر أن الله وعد عباده المخلصين ب (عليهم ثياب سندس خضر وإستبرق) الآية ٢١ سورة الإنسان، وقد لبس النبي- صلى الله عليه وسلم- الأخضر من الثياب، عن ‌أبي رمية قال: "رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وعليه بردان أخضران"، رواه الترمذي: (2812)، وقد أحب الفقهاء اللباس الأخضر حيث قال ابن عابدين: ولبس ‌الأخضر سنة."مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر"(2/532)، "حاشية ابن عابدين"(6/351).

وذكر في كتاب (إنباؤه الغمر) لابن حجر العسقلاني عن الأحداث التي حدثت سنة ٧٧٣ أن السلطان الأشرف قد أمر أن يمتاز السادة الأشراف زراه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعصائب خضر على عمائمهم ونفذ هذا الأمر في مصر وبلاد الشام وبلاد كثيرة غيرها حتى أصبح اللون الأخضر على العمائم يميز به الإشراف متعارفا حتى يومنا هذا، وكان ذلك بسب جماعة من الإشراف قد اجتمعوا في الجامع الأزهر ومسجد عمرو ابن العاص للدعاء إلى الله بعدما زادت مياه النيل زيادة مفرطة قدد تسبب في أضرار جسيمة في قرى ومدن مصر فتوقفت الزيادة في منسوب المياه وعادة الأمور في البلاد إلى طبيعتها
ولذلك ندرك أن الصوفية أحبوا اللون الأخضر لأن له مدلول روحاني وان الله جعله لونا للباس المكرمين من عباده في الآخرة وأنه لباسة سنه عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- وبشرى في رؤياهم للخير والوصول إلى المراتب العلية والسعادة في الآخرة


اللون الاخضر عند الصوفية مولد صوفي الرسول صلى الله عليه وسلم الجامع الازهر الصوفية الطرق الصوفية الحياة
شاهد أيضًا
جاك أميل يكتب: نحو الأفضل !!!

جاك أميل يكتب: نحو الأفضل !!!

26 يوليو 2024
ݘاك إميل يكتب: سؤال محير؟؟

ݘاك إميل يكتب: سؤال محير؟؟

02 يوليو 2024
هاني البدري يكتب ظاهرة الخبراء.. هل مرض الشهرة السبب؟

هاني البدري يكتب ظاهرة الخبراء.. هل مرض الشهرة السبب؟

04 يونيو 2024
مدحت الشيخ يكتب: جذور القضية.. والقضاء علي الهوية

مدحت الشيخ يكتب: جذور القضية.. والقضاء علي الهوية

04 يونيو 2024
ايهاب عطا يكتب: البشر يسافرون إلى المستقبل باستخدام تكنولوجيا سرية بالتعاون مع أجناس غير بشرية

ايهاب عطا يكتب: البشر يسافرون إلى المستقبل باستخدام تكنولوجيا سرية بالتعاون مع أجناس غير بشرية

01 يونيو 2024
شعيب سفير الانسانية بمطروح

شعيب سفير الانسانية بمطروح

30 مايو 2024
الكاتب الصحفي سيد بدري يكتب: الأهلي والترجي.. مباراة للمتعة أم للثأر

الكاتب الصحفي سيد بدري يكتب: الأهلي والترجي.. مباراة للمتعة أم للثأر

25 مايو 2024
ايهاب عطا يواصل كشف حقيقة المثقفين المصريين ويكتب: هل حقا جمع د. طه حسين تبرعات لتهجير اليهود إلى فلسطين؟

ايهاب عطا يواصل كشف حقيقة المثقفين المصريين ويكتب: هل حقا جمع د. طه حسين تبرعات لتهجير اليهود إلى فلسطين؟

18 مايو 2024
ايهاب عطا يكتب: د. زاهي حواس يحذو حذو أساتذته الملحدين في إنكار قصة موسى وفرعون وخروج اليهود من مصر

ايهاب عطا يكتب: د. زاهي حواس يحذو حذو أساتذته الملحدين في إنكار قصة موسى وفرعون وخروج اليهود من مصر

17 مايو 2024
الكاتب اليمني موسى المليكي يكتب: أخلاقيات المهنة 20

الكاتب اليمني موسى المليكي يكتب: أخلاقيات المهنة 20

07 مايو 2024
سماح صادق قناوي تكتب: طريق أمل

سماح صادق قناوي تكتب: طريق أمل

23 ابريل 2024
الكاتب اليمني موسى المليكي يكتب: لن يتقبل الناس رأي الإعلامي إلا حينما يتحرر من القيود.

الكاتب اليمني موسى المليكي يكتب: لن يتقبل الناس رأي الإعلامي إلا حينما يتحرر من القيود.

19 ابريل 2024
عزة سارى تكتب: «محمد صلاح».. حديث الساعة

عزة سارى تكتب: «محمد صلاح».. حديث الساعة

08 ابريل 2024
عزة سارى تكتب: «محمد صلاح».. حديث الساعة

عزة سارى تكتب: «محمد صلاح».. حديث الساعة

08 ابريل 2024
سمير البحيري يكتب: إسبانيا والخطوة المهمة في الصراع العربي الإسرائيلي!

سمير البحيري يكتب: إسبانيا والخطوة المهمة في الصراع العربي الإسرائيلي!

26 مارس 2024
رقية فريد تكتب: النصف الآخر

رقية فريد تكتب: النصف الآخر

24 مارس 2024
عزة سارى تكتب: من مخيلتى

عزة سارى تكتب: من مخيلتى

24 مارس 2024
محمد الغريب يكتب: «أبواب القرآن».. وتفسير «العاصي»

محمد الغريب يكتب: «أبواب القرآن».. وتفسير «العاصي»

22 مارس 2024
محمد الغريب يكتب: «أبواب القرآن».. وتفسير «العاصي»

محمد الغريب يكتب: «أبواب القرآن».. وتفسير «العاصي»

21 مارس 2024
عزة سارى تكتب: ترنيمة روح

عزة سارى تكتب: ترنيمة روح

19 مارس 2024
التعليقات